8 نصائح لمزراعي «المانجو» للحماية من الآفات خلال أبريل

04/08/2021 |  اخبار اليوم6

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول

المانجو

مراعاتها، خلال شهر أبريل.

اقرأ أيضا | 

التموين: استمرار ضخ السلع الرمضانية واللحوم بأسعارٍ مخفضة

وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث البساتين في الآتي:

1- التخلص من

السرطانات

أسفل منطقة التطعيم، مع المحافظة على انتظام الري أسفل الأشجار.

2- التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، وجمع كل النواشف والتكتلات والحشائش خارج المزرعة لأنها مصدر لوجود خنافس القلف وتقليم الأفرع الجافة والمصابة بخنافس القلف والتخلص منها بالحرق.

3- زيادة عدد الخراطيم بمعدل 2 خرطوم لكل شجرة، مع رفع الفروع من على الأرض بربطها.

4- تقليم أشجار

المانجو

المحلي والأجنبي ويتم الرش بالمبيد الفطري بعد التقليم.    5- عند تسميد

أشجار المانجو  

التي تروى بالتنقيط يضاف في الرية الأولى 1ك سلفات نشادر مع 1/2ك سلفات ماغنسيوم، وفي الرية الثانية يضاف 3 ك سماد مركب  19– 19 – 19، وفي الرية الثالثة يضاف 3ك سلفات بوتاسيوم، أما الرية الربعة يضاف 1 لتر حامض امينى للفدان مرة  في الشهر وفي الرية الخامسة يضاف 2 لتر حامض هيوميك مرة فى الشهر، بينما الرية السادسة يضاف 2 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوما.

6- عند التسميد الورقي يتم الرش الورقي في حالة ظهور أعراض  نقص العناصر على الأشجار ويكرر  كما يأتي 150جم حديد مخلبى مع 150جم ذنك مخلبى مع 150جم منجنيز مخلبى مع 75جم ماغنسيوم مع 50 جم بوركس مع 200 جم يوريا (لرفع كفائة الامتصاص).

7- عند البدء في برنامج الري لشهر أبريل كمية المياه 60 لتر لكل الشجرة، ويتم التسميد في الثلث الأخير من الري، يتم الري يوم بعد يوم لمدة ساعة كما يأتي 30 دقيقة ري بدون تسميد و20 دقيقة ري بتسميد  و10 دقائق غسيل الشبكة من التسميد مباشرة.

8- عند البدء في برنامج مكافحة مقاومة الأمراض الفطرية، يتم رش بنش بمعدل 40 سم لكل 600 لتر ماء مع مادة ناشرة بمعدل 300 سم لكل 600 لتر ماء لمقاومة البياض ولفحة الثمار.